الرئيسية / سياسة / واش عقلتي على بنزيدان فاش كان كيزيد علينا

واش عقلتي على بنزيدان فاش كان كيزيد علينا

استقبل المغاربة مع التجربة الفاشلة لحكومة بنكيران، جملة من الزيادات في أسعار عدد من المواد والسلع الأساسية والخدمات الاجتماعية أقرتها الحكومة وأغلبيتها البرلمانية، و مست هذه الزيادات مواد حيوية على رأسها الماء والكهرباء وتذاكر القطارات والضريبة على الممتلكات العقارية و التأمين الإجباري على المرض.
في ما يخص أسعار الكهرباء والماء الشروب والتطهير الصحي فقد قررت الحكومة زيادة السعر حسب الاستهلاك (نظام الأشطر) حيث سيتم العمل بها لغاية نهاية السنة، و يتم الشروع في زيادة أخرى للأسعار بداية عام 2017.
كما مست الزيادة أسعار تذاكر القطارات حيث قررت الحكومة و باتفاق مع المكتب الوطني للسكك الحديدية رفع تسعيرة التذكرة بموجب رفع الضريبة على القيمة المضافة من 14 في المائة إلى 20 في المائة ما يعني ارتفاع سعر التذاكر على متن جميع الخطوط بما يتراوح بين درهمين إلى 30 درهما.
وحمل العام الجديد زيادة أخرى في التامين الإجباري على المرض حيث ارتفعت نسبة المساهمات في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من 4 في المائة إلى 52،4 في المائة يتحملها المشغل و الأجير معا.
وحسب قانون المالية 2016 فان الضريبة على بيع الممتلكات العقارية سترتفع حسب المتر المربع ابتداء من مبلغ 60 درهم للمتر إلى 150 للمتر الواحد.

شاهد أيضاً

رغم الحكم القضائي.. شباط يقرر تجميد عضوية بادو وغلاب

قرر حميد شباط، الأمين العام لحزب “الميزان”، من جديد، تجميد عضوية ياسمينة بادو وكريم غلاب …