الرئيسية / أخبار دولية / الاتحاد الأوروبي و كندا توقعان اتفاق تجارة حرة

الاتحاد الأوروبي و كندا توقعان اتفاق تجارة حرة

وقع الاتحاد الأوروبي وكندا، يوم الأحد، اتفاقية للتجارة الحرة بعد تصديق الدول الأعضاء في الاتحاد بشكل رسمي عليها.
وشارك في مراسم توقيع اتفاقية التجارة الحرة المعروفة باسم “سيتا”، في العاصمة البلجيكية بروكسل، كل من رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، ورئيس الوزراء السلوفاكي، روبرت فيكو، الذي تتولى بلاده حاليًا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.
وواجهت الاتفاقية، مؤخراً، معارضة قوية داخل بلجيكا، ما أسفر عن إحداث تأخير في البت بأمرها، بحسب ما ذكر رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل أن “الاتفاقية لا تحظى بإجماع في بلده، إذ تعارضها ثلاثة أقاليم ناطقة بالفرنسية بقيادة إقليم “والونيا”.
وتلغي الاتفاقية الاقتصادية والتجارية الشاملة بين الاتحاد الأوروبي وكندا (CETA) أكثر من 99% من الرسوم الجمركية، التي تعيق حالياً التبادل التجاري بين الجانبين.
وخلال الساعات الأخيرة، تجمع مئات الأشخاص أمام مجلس الاتحاد الأوروبي في بروكسل، للاحتجاج على الاتفاقية الاقتصادية والتجارية الشاملة.
ومن المتوقع أن تؤدي الاتفاقية إلى زيادة التجارة بين الشريكين 20%، وستعزز اقتصاد الاتحاد الأوروبي بواقع 12 مليار يورو (13 مليار دولار أمريكي) سنوياً، وكندا بواقع 12 مليار دولار كندي (9 مليارات دولار أمريكي).

شاهد أيضاً

قطر ترد على قائمة المطالب الخليجية

ذكر تلفزيون الجزيرة أن وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قال …