الرئيسية / عين على مكناس / ندوة صناديق التقاعد الأزمة و الآفاق بمكناس

ندوة صناديق التقاعد الأزمة و الآفاق بمكناس

شكلت الندوة العلمية التي نظمتها اللجنة الإقليمية للتنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد بمكناس، تحت عنوان “صناديق التقاعد .. الأزمة والآفاق”، يوم الخميس 24 نونبر 2016 على الساعة السادسة والنصف بمقر الإتحاد المغربي للشغل مناسبة لطرح ومناقشة العديد من المعطيات والإشكالات ذات الصلة بملف شائك بات هما يشغل ويؤرق بال كل المنخرطين النشيطين والمتقاعدين في ظل سيادة صورة وفكرة قاتمة عن واقع مزري وآفاق مظلمة لصناديق التقاعد.
وأطر هذه الندوة كل من قاضي الرأي المعزول محمد الهيني، الحقوقيين خالد الجامعي و محمد طارق السباعي، والمهندس عبد الرحيم الهندوف، إضافة إلى حميد المهدوي.
وأجمعت مداخلات المحاضرين في هذه الندوة، التي عرفت حضور ومتابعة المهتمين بالموضوع من القطاعين العام والخاص، على أن تهويل ملف التقاعد والحديث بشدة عن العجز والأزمة لم يأت عبثا بل هو أمر مقصود في حد ذاته في ظل تواتر تصريحات متناقضة تتضمن أرقام ومعطيات مغلوطة تروم المس بمكتسبات المنخرطين النشيطين، وتمرير بعض الإصلاحات المرفوضة من طرف ممثلي المنخرطين في نظام المعاشات المدنية.
وأكدوا أيضا بأن الدولة المغربية هي المسئولة عن الأزمة في صناديق التقاعد، كما أن الحكومة الحالية ليست لها الشجاعة والجرأة السياسية لتتقدم بمشروع لإصلاح أنظمة التقاعد بطريقة تشاركية بهدف بلوغ مشروع يحافظ على حقوق و مكتسبات المنخرطين النشيطين وضمان الحماية الاجتماعية للمتقاعد، لأن الحكومة تفكر فقط في الإصلاح المقياسي.

شاهد أيضاً

وفاة مواطن في ضيافة الدرك يثير غضب ساكنة مكناس

نظمت ساكنة حي البرج وقفة احتجاجية أمام محكمة الاستئناف بمكناس تضامنا مع أسرة (ج.ب)، لقي …