الرئيسية / سياسة / لهذه الأسباب.. لايستطيع بنكيران تشكيل الحكومة الجديدة

لهذه الأسباب.. لايستطيع بنكيران تشكيل الحكومة الجديدة

70 يوما مرت على تعيين عبد الإله بنكيران رئيسًا لحكومة المغرب وتكليفه بتشكيلها، ومازالت الحكومة المغربية لم تظهر تشكيلتها الجديدة الأمر الذي ربما يدخل العملية السياسية نفقًا مظلمًا ما يثير علامات استفهام حول أسباب التأخر.
ويحتاج حزب العدالة و التنمية إلى تأمين أصوات 198 عضوًا في مجلس النواب كحدّ أدنى لنيل ثقة المؤسسة التشريعية وحتى الآن منذ أكثر من شهر ونصف لم يستطع تشكيل أغلبية برلمانية.

أزمة سياسية حقيقية:

ويبدو أنَّ الأمور تتجه نحو المزيد من التعقيد، وقد تتحول إلى أزمة سياسية غير مسبوقة في تاريخ المغرب، بعد دخول تشكيل الحكومة لنفق مسدود بسبب عدم التوافق بين الأحزاب.
بدوره قال الباحث السياسي بالمركز العربي الأفريقي محمود كمال، إن تيار الإسلام السياسي لم يتعلم الدرس من تجربة أقرانهم في مصر حيث أن غرور الفوز في الانتخابات سيدفعهم للهبوط مجدداً.

أخنوش يقلب الطاولة:

عقب تعيين بنكيران رئيسًا للحكومة، وتكليفه بتشكيل حكومة جديدة كان قد أعلن أنه سيلتقي هذا الحزب أولاً، لكن فاجأ صلاح الدين مزوار، الجميع بتقديم استقالته من رئاسة الحزب، ما اضطر بنكيران إلى انتظار عقد مؤتمر استثنائي للحزب لتعين عزيز أخنوش، وزير الفلاحة، رئيسًا جديدًا، مما أخّر بدء المشاورات الفعلية لتشكيل الانتخابات.
وكان عزيز أخنوش قد طلب من بنكيران قبل ذلك أن شرط دخول الحزب في التحالف الحكومي أن يحصل على رئاسة البرلمان، وهو ما رفضه بنكيران.

شاهد أيضاً

التوفيق يشن حربا على خطباء وأئمة “البيجيدي”

قررت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إبعاد كل القيمين الدينيين من خطباء مساجد ومؤذنين وأئمة ووعاظ، …